هل أنجبت ميكال؟أم لم تنجب؟
(صموئيل الثانى 6: 23) وَلَمْ يَكُنْ لِمِيكَالَ بِنْتِ
شَاوُلَ وَلَدٌ إِلَى يَوْمِ مَوْتِهَا.
(صموئيل
الثاني 21: 8) فَأَخَذَ الْمَلِكُ ابْنَيْ رِصْفَةَ ابْنَةِ أَيَّةَ اللَّذَيْنِ
وَلَدَتْهُمَا لِشَاوُلَ: أَرْمُونِيَ وَمَفِيبُوشَثَ، وَبَنِي مِيكَالَ ابْنَةِ شَاوُلَ
الْخَمْسَةَ الَّذِينَ وَلَدَتْهُمْ لِعَدْرِئِيلَ بْنِ بَرْزِلاَّيَ
الْمَحُولِيِّ
- ولن أقدم شئ جديد من الردود.بل هو تجميع لما قيل من قبل فى هذه الشبهة.أولاً علينا أن نعرف من هُم أبناء شاول وهُم[يوناثان,يشوى,ملكيشوع,ميراب,ميكال][1صم4914],وما يُعنينا فيهم هُم بناته[ميراب وميكال].
- تزوجت ميراب من عدريئيل المحولى[1صم19:18],وميكال تزوجت لفطى بن لايش[1صم44:25],ولم تنجب ميكال أبناء حتى موتها[2صم23:6],وحسب التقليد اليهودى إن [ميراب]توفت.ومن الطبيعى أن ميكال تربى أبناء أختها ميراب التى توفت
- وحتى لو لم تتوفى[ميراب]وظلت على قيد الحياة,فلامانع إن أختها[ميكال]تربى أبنائها,وهيا على قيد الحياة.
- إلى هُنا
والأمر جيد,فهناك إمرأة أخذت أبناء أختها وربتهم.ولكن يعترض البعض قائليين إن النص لم يقول إن ميكال ربت الآبناء,بل
يقول [أنجبتهم],.[ فَأَخَذَ الْمَلِكُ ابْنَيْ رِصْفَةَ
ابْنَةِ أَيَّةَ اللَّذَيْنِ وَلَدَتْهُمَا لِشَاوُلَ: أَرْمُونِيَ
وَمَفِيبُوشَثَ، وَبَنِي مِيكَالَ ابْنَةِ شَاوُلَ الْخَمْسَةَ الَّذِينَ وَلَدَتْهُمْ
لِعَدْرِئِيلَ بْنِ بَرْزِلاَّيَ الْمَحُولِيّ][1صم8:21] ولا يمكن أن
التربية تساوى الإنجاب
- ]من ضمن معانيها[يربى,داية]فيكون المعنى .yaladعلينا أن نعرف[ إن الكلمة العبرية
[إن
الملك أخذ بنى ميكال ..الخمسة الذين ربتهم لعدرائيل]
- But the king took the two sons of Rizpah the daughter of Aiah, whom she bare unto Saul, Armoni and Mephibosheth; and the five sons of Michal the daughter of Saul, whom she brought up for Adriel the son of Barzillai the Meholathite:
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق