2020/07/17

اوريجانوس معلم الكنيسة(ج1)

اوريجانوس معلم الكنيسة(ج1)
·        لقد حان الوقت لإنصاف هذا الرجل, ونعرض كم الظلم الذى تعرض له, سواء من حاقدين على علمه وشهرته, او كارهين له حرفوا كلامه,او حتى سوء فهم.[1] فاوريجانوس هو "معلم الكنيسة" [2]المظلوم, ولسوء فهم كتابات اوريجانوس, او لسبب انتشار تعليم زائف, ولهذا السبب, كان ق.كيرلس يرفض ان يُقال على اوريجانوس"معلم الكنيسة".[3]
·        اما اليوم فلا يمكن لاى منصف ان يتغافل الدراسات الحديثة عن اوريجانوس, والتى كان لها الفضل فى اعادة حق اوريجانوس المسلوب, فمتى نعيد نحن النظر فىه, ومتى نعطيه لقب قديس؟ او على اقل جهدٍ نُترجم ما كُتب عنه. فما كتب عنه باللغة العربية لايعطيه حقه. وفى الغالب تجنى عليه.
·        اما بعد. لايمكن لاى دارس "للصراع الكريستولوجى فى القرن الرابع والخامس" ان لا يتطرق الى " الفكر اللاهوتى لاوريجانوس" لقد كان له التاثير الواضح عل اغلب اللاهوتيين, ان لم يكن جمعهم, فى القرون اللاحقه له, فنجد اثره فى الاسكندرية,على اثناسيوس وكيرلس, واثره فى اسيا على غريغوريوس العجايبى وغوريغريوس اللاهوتى,وباسليوس الكبير.
·        لم يتوقف اثر اوريجانوس عند حد اللاهوت واللاهوتيين, بل امتد اثره على الرهبنة والحياة النسكية.  فواضح جدا اثره على افغاريوس البنطى, صديق ق.مقاريوس الكبير, وتلميذ غريغوريوس اللاهوتى. يعتبر مؤسس التصوف الرهبانى.
·        فشخصية كشخصية اوريجانوس كان لها الاثر الواضح فى صراع اثناسيوس مع اريوس, وفى صراع الأنثروبوموفليت مع كيرلس وثاوفيلس, بل كان له التاثير الواضح على الصراع النسطورى,كما سنرى لاحقاً.
·        فنجد سقراط- اهم مؤرخى الكنيسة- يتكلم عن اوريجانوس كونه مصدر  مهم لشرح الثالوث فى القرن الرابع,فيتحدث عن استشهاد ق.اثناسيوس المستمر منه, فى دفاعه عن مساواة الابن للاب فى الجوهر. بل ان سقراط يصف من يقلل من قيمة اوريجانوس,انهم لم يقدروا ان يثبتوا اى اتهام ضده فيما يخص الثالوث. [4]
وللحديث بقية


[1] Eusebius, Rufinus, Philip R Amidon, History of the Church, 2016, 4;8;6,
[2] Gregory ,William Charles Metcalfe, Origen the Teacher; Being the Address of Gregory the Wonder-Worker to Origen, (London; New York: Society for Promoting Christian Knowledge; E.S. Gorham, 1907).
[3] Cyril of Alexandria John I McEnerney, Fathers of the Church: St. Cyril of Alexandria Letters 51-110 (Catholic University of America Press, 1987), 81.
[4] Scholasticus, The Ecclesiastical History (Place of publication not identified: NuVision Publications, LLC, 2007), 6:13:4.