2020/08/05

اوريجانوس ورسالة اثناسيوس الى سيرابيون(ج6)



  •  اهتمت الكنيسة بوضع"قانون للإيمان", يُلخص ويوضح العقيدة, وكان هو القاعدة[1] التى يُقاس بيها صحة التعليم [2],فأصبح هو[معيار] الأرثوذكسية,فالمعرفة الآمنة والفهم السليم للعقيدة,هُما الهدف الكنسى[3], الذى من أجله وُضع قانون الإيمان, لكى ما تسبح الكنيسة[بحرية] فيه,دون الحيدة عنه, فنجد آباء الكنيسة فى حالة إتفاق[موجب ومُلزم]فى العقيدة,وفى اختلاف[مباح]فى فهم النصوص الكتابية, مدام هذا الاختلاف لايُخل بقانون الإيمان.
  •  وعلىه, فإننا نجد اختلاف بين أثناسيوس وأوريجانوس فى الكثير من الأمور التفسيرية,لا اللاهوتية,الخاصة بالوهية اى من الأقانيم, ووحدة الجوهر..وغيرها من الامور التى ربما تكون هرطقة, والتى أكد اثناسيوس على اتفاقه فيها مع اوريجانوس.[4]
  •   وفى طليعة الأمور المباح الاختلاف حولها هو "سبب عدم مغفرة التجديف على الروح القدس", وكان هذا الأمر يشغل سيرابيون كثيراً,حتى انه سأل اثناسيوس عنه. ولم يروق لأثناسيوس تفسير اوريجانوس[5] , ولولا تسأول سيرابيون ما تطرق اثناسيوس له, لانه يخشى التطرق لهذه الامور, فيقول اثناسيوس:ـ "اشعر بخشىة وانا اقترب  من كلمات-الانجيل-فأنشغل فى شرحها, ولا اصل الى المعنى العميق لها,ولهذا فكرت ان اتجاوز سؤالك هذا,.."[6]
  •    ليس هذا فحسب, فنجده يخشى ان يخطئ التفسير, فنجده يقول:ـ " سأكتب القليل,الذى افهمه وتعلمته,فاذا وصلت[انا]لايضاح[معنى]هذا الامر,فستشعر[انت]بالرضا, اما اذ اخفقت[فى الشرح]فلا تلومنى,فأنت تعلم جيداً نيتى[قصدى]وكيف أننى[شخص]ضعيف. [7]
  •   لك ان تتخيل اتضاع اثناسيوس[بجلالةقدرة] ومكانته المسكونية,الذى يُلقب بالرسولى, وحامى الإيمان,يقول لتلميذه: "انا ضعيف, واخشى التطرق لهذا الامر, ووارد ان اخطئ,:[!] يا للعجب من درس الادب والفلسفة.[8] من قرأ لهوميروس وافلاطون وارسطو.[9] يشعر بضعفه, ويضرب مثل للاتضاع.تُرى, هل يقدر  اليوم حُماة الإيمان[المزيفون] ان يتضعوا ويعترفوا بضعفهم؟
  •    ويكمل اثناسيوس: "لقد قرأت ما كتبه الاباء  مثل العلامة محب التعب أوريجانوس,والعلامة العجيب ثيؤغنستس,وأطلعت على كتبهم لأرى ماذا قالوا بخصوص هذا الموضوع." [10]وبعد الاطلاع وجدا اتفاق كبير بين الاثنين,فحذر[اثناسيوس] كل من يقرأ تفسيرهم من"سوء فهمهم لهذه الكلمات,فيقول:ـ "نحذر كل من يقرأ هذ الكلمات[احذره]من عدم فهمها بصورة سليمة"[11]
  •     ويوضح اثناسيوس الصورة[اللاهوتية]السليمة, والتى لا يُنكرها اوريجانوس,فيقول: "لايجب ان يفتكر احد ان التعليم عن الروح القدس اسمى من التعليم عن الابن."وفى خضم تحذيره لقارئ اوريجانوس وثيؤغنستس, يقول ايضاً: "علينا ان نحذر من الاعتقاد  ان الروح اسمى من الابن." [12]
  •    يا للعجب[!]اثناسيوس, يُحذر الناس من ان تُسىئ فهم كلام اوريجانوس,فيفهموه بصورة غير سليمة,الا يُعد هذا الكلام دفاعاً عن اوريجانوس؟,وايضاح لايمانه السليم؟وهو ما ورد فى كتاب المبادئ.
  •   قديماً, كانت حماية الايمان تقوم على الامانة,وان اختلفوا,لايقطعا فروة بعضهم البعض, حماية الايمان قديما هى ان ندافع عن ايمان  الشخص المختلف معى,مدام صحيح,لقد كانت حماة الايمان قديماً اسمى واجل من هراء حماة الايمان اليوم.
  •   واخيراً يقول اثناسيوس: "اما عن نفسى[رأى شخصى]فاعتقد ان رأى كل منهم يحتاج الى فحص,ومراجعة",وسبب هذا الفحص لم يكن هرطقة او تجديف, بل هو ان"كلمات الانجيل عميقة"[13],وهو عينه, السبب الذى من اجله كان يخشى اثناسيوس ان يخطئ تفسير الانجيل,وبناء عليه فكل الاراء هُنا تحتاج للفحص,لا اراء اوريجانوس وثيؤغنسطس فقط, بل كلام اثناسيوس, هو الاخر يحتاج الى فحص.
 


[1] Rule of Faith, or Symbol, is a confession of faith for public use
[2] Philip Schaff Philip Schaff, The Creeds of Christendom (New York: Harper, 1931), 23.
[3] Athanase, "St Athanasius’s Four Orations against the Arians, and His Oration against the Gentiles. Translated from the Original by Mr Samuel Parker. In Two Volumes. To Which the Translator Has Prefixed Observations for the Better Application of St. Athanasius’s Reasoning; Together with a Few Queries Recommended to Mr Whiston’s Consideration, and a Confutation of His Impious Doctrines in a Table of References from Mr Whiston’s Treatises to the Orations Aforesaid" (Farmington Hills, Mich: Cengage Gale, 2009), 3;58.
[4] Athanasius ,Hans-Georg Opitz, De decretis Nicaenae synodi. (Berlin: De Gruyter, 1935),25- 27.
[5] Athanasius, The Letters of Saint Athanasius (to Bishop Serapion) Concerning the Holy Spirit (London, 1951), letter 5:8.
[6] Athanasius, 5;8.
[7] Athanasius, 5;8.
[8] Gregory, Charles Gordon Browne, James Edward Swallow, "Select Orations of Saint Gregory Nazianzen ...", Select Library of Nicene and Post-Nicene Fathers of the Christian Church. 7 (1894): 21.
[9] Athanase, "St Athanasius’s Four Orations against the Arians, and His Oration against the Gentiles. Translated from the Original by Mr Samuel Parker. In Two Volumes. To Which the Translator Has Prefixed Observations for the Better Application of St. Athanasius’s Reasoning; Together with a Few Queries Recommended to Mr Whiston’s Consideration, and a Confutation of His Impious Doctrines in a Table of References from Mr Whiston’s Treatises to the Orations Aforesaid" (Farmington Hills, Mich: Cengage Gale, 2009), 4;29.
[10] Athanasius, 5;9.
[11] Athanasius, 5;11.
[12] Athanasius, 5;11.
[13] Athanasius, 5;12.