- - اين قال
اغناطيوس ان المسيح مخلوق؟ ابحث فى كل الرسائل ولن تجد, وان شئت فابحث حتى فى
الرسائل المزيفة, فهذا القول من تاليف الشيخ, وادعاء بافتراء على ق.اغناطيوس
الانطاكى
- - لقد اقام الشيخ
الدنيا ولم يقعدها عندما قال بيباوى شئ يراه الشيخ غير موجود فى الرسائل الاغناطية
(راجع الشيخ ص127), اذ يُسمى كلام بيباوى مزاعم, على الاقل هذا استنتاج لبيباوى له
ما يؤيده فى رسائل اغناطيوس اما كلام الشيخ فهل نسميه ادعاء؟ام عدم دراسة
او دراية؟ فى انتظار رد الشيخ"اين
قال اغناطيوس ان المسيح مخلوق"
كلام الشيخ(الغير صحيح) |
كلام ق. اغناطيوس |
فلئن
كان أغناطيوس قائلاً بأن المسيح مخلوق بإرادة الآب ومشيئته(ص121) |
ثمة طبيب واحد هو إنسان وروح فى آن واحد, مولود وغير مولود الله فى
الانسان(افسس2:7) |
- لقد اوردنا فيما
سبق نص ق.اغناطيوس القائل:ـ" ثمة طبيب واحد هو إنسان وروح فى آن واحد, مولود
وغير مولود الله فى الانسان(افسس2:7) "
- واذا وضعنا حرف α فانها تنفى الفعل, مثل "جينوستيك"اى المعرفة, بوضع α فيكون المعنى"لايعرف", وهى طريقة - مُعتادة عند آباء الكنيسة المُبكرة ,لوصف الله بالنفى, ويُعرف هذا النمط من التفكير Apophatic theology, اى اللاهوت التنزيهى. [4].
- ولان الله لايمكن وصفه-كما نقول فى القداس لاينطق به- فكان وصفه بما ليس فيه هو افضل طريقة للكلام عن الله,مثلما نقول فى القداس" غير المرئي، غير المحوي، غير المبتدئ، الأبدي، غير الزمني، الذي لا يحدر، غير المفحوص، غير المستحيل".
- فمن الواضح هنا ان اغناطيوس يضفى صفات لايمكن ان يوصف بها الا الله وحده, مثل قوله انه بلا بداية وفوق الزمن وغير المنظر ولايحد, فمعروف ان كل مخلوق هو قد دخل حيز الزمن, وكل مخلوق محدودفلا يعقل ان يقصد اعناطيوس التراتبية.
- لقد كان لاهوت اغناطيوس سابق اللاهوت الاوريجانى, اذ يصرح ان الابن-يسوع المسيح- مع الاب قبل كل الدهور وظهر فى نهاية الزمان[8],
- فيسوع المسيح عند اغناطيوس هو واحد مع الاب, فيقول صراحة : "ليسرع الجميع الى هيكل واحد لله, الى مذبح واحد, الى يسوع المسيح الواحد, الذى جاء من الآب الواحد, وبقى مع الواحد, وعاد الى الواحد"[9] انظر مدى تاثير لاهوت يوحنا على اغناطيوس [ راجع (يوحنا28:16)" خرجت من عند الآب، وقد أتيت إلى العالم، وأيضا أترك العالم وأذهب إلى الآب"]
[1] Ignatius
Alistair C Stewart, The letters, 2013, The letters the Ephesians2:7.
[2] Ignatius
Stewart, The letters the Ephesians2:7.
[3] J. N. D
Kelly و HarperCollins Publishers, Early
Christian Doctrines (New York: HarperOne, an imprint of
HarperCollinsPublishers, 2011), 92.
[4] Paul
Rorem, The Dionysian Mystical Theology, 2015, راجع,.
[5] Ignatius
Stewart, The letters, The letters, Polycarp 2:3.
[6] Brooke
Foss Westcott Fenton John Anthony Hort, The New Testament in the original
Greek
راجع
ايضا Nestle
text (21ed.)& UBS' (3ed.).
[7] انظر
افسس4 و7 ,روما6 و9 وغيره
[8] Ignatius
Stewart, The letters, Magnesians 1:6.
[9] Ignatius
Stewart, Magnesians2:7.
[10] Ignatius
Stewart, Smyrnaeans, 3:3.
[11] Ignatius
Stewart, Ephesians, 20:1& Romans,4:2&
Smyrnaeans,1:1
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق