2015/05/26

فهم ادق لـ(الإصحاح الثانى) من سفر أعمال الرسل.



1Καὶ ἐν τῷ συμπληροῦσθαι τὴν ἡμέραν τῆς πεντηκοστῆς ἦσαν ἅπαντες ὁμοθυμαδὸν ἐπὶ τὸ αὐτό. 2καὶ ἐγένετο ἄφνω ἐκ τοῦ οὐρανοῦ ἦχος ὥσπερ φερομένης πνοῆς βιαίας, καὶ ἐπλήρωσεν ὅλον τὸν οἶκον οὗ ἦσαν καθήμενοι· 3καὶ ὤφθησαν αὐτοῖς διαμεριζόμεναι γλῶσσαι ὡσεὶ πυρός, ἐκάθισέ τε ἐφ’ ἕνα ἕκαστον αὐτῶν, 4καὶ ἐπλήσθησαν ἅπαντες Πνεύματος ἁγίου, καὶ ἤρξαντο λαλεῖν ἑτέραις γλώσσαις καθὼς τὸ Πνεῦμα ἐδίδου αὐτοῖς ἀποφθέγγεσθαι.

5Ἦσαν δὲ ἐν Ἱερουσαλὴμ κατοικοῦντες Ἰουδαῖοι, ἄνδρες εὐλαβεῖς ἀπὸ παντὸς ἔθνους τῶν ὑπὸ τὸν οὐρανόν· 6γενομένης δὲ τῆς φωνῆς ταύτης συνῆλθε τὸ πλῆθος καὶ συνεχύθη, ὅτι ἤκουον εἷς ἕκαστος τῇ ἰδίᾳ διαλέκτῳ λαλούντων αὐτῶν. 7ἐξίσταντο δὲ πάντες καὶ ἐθαύμαζον λέγοντες πρὸς ἀλλήλους· Οὐκ ἰδοὺ πάντες οὗτοί εἰσιν οἱ λαλοῦντες Γαλιλαῖοι; 8καὶ πῶς ἡμεῖς ἀκούομεν ἕκαστος τῇ ἰδίᾳ διαλέκτῳ ἡμῶν ἐν ᾗ ἐγεννήθημεν, 9Πάρθοι καὶ Μῆδοι καὶ Ἐλαμῖται, καὶ οἱ κατοικοῦντες τὴν Μεσοποταμίαν, Ἰουδαίαν τε καὶ Καππαδοκίαν, Πόντον καὶ τὴν Ἀσίαν, 10Φρυγίαν τε καὶ Παμφυλίαν, Αἴγυπτον καὶ τὰ μέρη τῆς Λιβύης τῆς κατὰ Κυρήνην, καὶ οἱ ἐπιδημοῦντες Ρωμαῖοι, Ἰουδαῖοί τε καὶ προσήλυτοι, 11Κρῆτες καὶ Ἄραβες, ἀκούομεν λαλούντων αὐτῶν ταῖς ἡμετέραις γλώσσαις τὰ μεγαλεῖα τοῦ Θεοῦ; 12ἐξίσταντο δὲ πάντες καὶ διηπόρουν, ἄλλος πρὸς ἄλλον λέγοντες· Τί ἂν θέλοι τοῦτο εἶναι; 13ἕτεροι δὲ χλευάζοντες ἔλεγον ὅτι Γλεύκους μεμεστωμένοι εἰσί.

14Σταθεὶς δὲ Πέτρος σὺν τοῖς ἕνδεκα ἐπῆρε τὴν φωνὴν αὐτοῦ καὶ ἀπεφθέγξατο αὐτοῖς· Ἄνδρες Ἰουδαῖοι καὶ οἱ κατοικοῦντες Ἱερουσαλὴμ ἅπαντες, τοῦτο ὑμῖν γνωστὸν ἔστω καὶ ἐνωτίσασθε τὰ ῥήματά μου. 15οὐ γὰρ, ὡς ὑμεῖς ὑπολαμβάνετε, οὗτοι μεθύουσιν· ἔστι γὰρ ὥρα τρίτη τῆς ἡμέρας· 16ἀλλὰ τοῦτό ἐστι τὸ εἰρημένον διὰ τοῦ προφήτου Ἰωήλ



  [الترجمة الدقيقة لنص (أعمال2)مقارنة بالنص اليونانى للكنيسة الأرثوذكسية]
1 ولمَّا جاءَ اليومُ الخَمسونَ، كانوا مُجتَمعينَ كُلُّهُم في مكانٍ واحدٍ، 2فخرَجَ مِنَ السَّماءِ فجأةً دَوِيًّ كَرِيحِ عاصِفَةٍ، فمَلأ البَيتَ الذي كانوا فيهِ. 3وظَهرَت لهُم ألسِنَةِ كأنَّها مِنْ نارٍ، فاَنقَسَمَت ووقَفَ على كُلِّ واحدٍ مِنهُم لِسانِ. 4فاَمتَلأوا كُلُّهُم مِنَ الرُّوحِ القُدُسِ، وأخذوا يتكَلَّمونَ بِلُغاتٍ غَيرِ لُغَتِهِم، على قَدْرِ ما مَنَحهُمُ الرُّوحُ القُدُسُ أنْ ينطِقُوا.

5وكانَ في أُورُشليمَ أُناسٌ أتقياءُ مِنَ اليَهودِ جاؤُوا مِنْ كُلِّ أمَّةٍ تَحتَ السَّماءِ. 6فلمَّا حدَثَ ذلِكَ الصوتُ، اَجتمَعَ النـاسُ وهُم في حَيرَةٍ، لأنَّ كُلَ واحدٍ مِنهُم كانَ يَسمَعُهُم يتكَلَّمونَ بِلُغَتِهِ. 7فاَحتاروا وتَعَجَّبوا وقالوا: «أما هؤُلاءِ المُتكَلِّمونَ كُلُّهُم مِنَ الجَليلِ؟ 8فكيفَ يَسمَعُهُم كُلُّ واحدٍ مِنـا بِلُغةِ بَلدِهِ؟ 9نَحنُ مِنْ بَرثــيَةَ وماديَةَ وعيلامَ وما بَينَ النَّهرينِ واليَهوديَّةِ وكَبدوكيةَ وبُنطسَ وآسيةَ 10وفَريجيةَ وبَمفيليةَ ومِصْرَ ونَواحي ليبـيةَ المجاوِرةِ لِقيرينَ، ورومانيُّونَ مُقيمونَ هُنا 11وكَرِيتــيُّونَ وعَرَبٌ، يَهودٌ ودُخَلاءُ، ومعَ ذلِكَ نَسمَعُهُم يَتكلَّمونَ بِلُغاتِنا على أعمالِ الله العَظيمةِ! « 12وكانوا كُلُّهُم حائِرينَ مَذهولينَ يَقولُ بَعضُهُم لِبعضٍ: «ما مَعنى هذا؟« 13لكِنَ آخرينَ كانوا يَقولونَ ساخِرينَ: «أسكَرَتْهُمُ الخَمرُ«.

14فوقفَ بُطرُسُ معَ التلاميذِ الأحدَ عشَرَ، ورفَعَ صوتَهُ وقالَ لهُم: «أيُّها اليَهودُ، ويا جميعَ المُقيمينَ في أُورُشليمَ، أَصْغُوا إلى كلامي واَعلَموا هذا: 15ما هؤُلاءِ سكارى كما تَظُنُّونَ، فنَحنُ بَعدُ في التاسِعةِ صَباحًا. 16وما هذا إلاَّ ما قالَهُ النَّبـيُّ يُوئيلُ:







لفهم "التكلم بالألسنة يوم الخمسين "علينا أن نعرف عدة أمور وهيا:ـ
جع الرسل إلى أورشليم بعد صعود السيد المسيح للسماء(اعمال12:1),أى قبل يوم الخمسين بـ عشرة أيام.

1)     إجتماع الرسل فى غُرفة فى أعلى البيت الذى كانوا يقيمون فيه.(اعمال13:1).

الحضور هُم(120)شخص(اعمال15:1),
2)     عِند مجئ يوم الخمسين كانوا ال(120)مجتمعين كلهم فى مكان واحد (اع1:2)وهو الغرفة التى هيا أعلى البيت(راجع اع13:1).
 3)     فى يوم الخمسين خرج دوى ريح ملأ البيت وظهرت ألسنة كانت على كل منهم,وامتلاوا من الروح القدوس,وعند هذا الملئ أخذوا يتكلمون بلغات غير لغتهم(اع3:2-4)
 4)     كان فى ذلك الوقت فى أورشليم أناس يهود أتقياء(ع5)وهؤلاء الأتقياء هم من جنسيات مختلفة[ ( 1) فَرثِيِّين ,( 2) وميدِيِّين ,( 3) عَيْلامِيِّين ,(4 ) وسُكَّانِ الجزَيرَةِ بَينَ النَّهرَين ,(5 ) واليَهوديَّةِ ,( 6) وقَبَّدوقِية, (7 ), وبُنطُس ,(8 ) وآسِيَة ,(9 ) وفَريجِيَة ,(10 ) وبَمفيلِيَة, (11 ) ومِصرَ ,( 12) ونَواحي ليِبيَةَ, ( 13) ورومانيِّينَ نُزَلاءَ ,( 14) وكَريتِيِّينَ, ( 15) ودُخَلاء وعَرَب](اع8:2).
 5)     هؤلاء اليهود الأتقياء إجتمعوا عند حدوث هذا الصوت(ع6).وكانوا فى حيرة لإن هؤلاء التلاميذ جليليين(ع7)وهو نفس اللقب الذى خاطب به الملاك التلاميذ(اعمال11:1).
 6)     سبب الحيرة هو كيف يسمع كل واحد منا بلغة بلده(ع8)فنحن جنسيات مختلفة ومع ذلك نسمعهم يتكلمون بلغتنا(ع11).
 7)     ادرك بطرس  ما قاله يؤئيل النبى فوقف يخاطب اليود(ع14-16).


[   الملخص هو إن الذين إمتلؤا بالروح القدوس هُم ال120شخص المجتمعين فى أعلى البيت,هؤلاء ال120هم من حل عليهم الروح القدوس وتكلموا بألسنة مختلفة,وقد سمعهم يهود من الشتات,فتعجبوا...]




مينا فوزى
سرجيوس
_______________________________

راجع تفسير:

1-القمص تادرس يعقوب ملطى.

2-تفسير الأب متى المسكين.

3-الخلفية الحضارية لكريج.س.كينر.

4-كيف نفهم علم اللاهوت ج1.ر.ت.كندل.

5-ترجمات الكتاب المقدس[نص الكنيسة اليونانية. كنج جيمس.العربية المشتركة,]