2021/08/22

لاهوت اغناطيوس ولاهوت نقد الشيخ,ايهما يثبت؟ تعليق نقدى-(ج10)

 

 

-    - اين قال اغناطيوس ان المسيح مخلوق؟ ابحث فى كل الرسائل ولن تجد, وان شئت فابحث حتى فى الرسائل المزيفة, فهذا القول من تاليف الشيخ, وادعاء بافتراء على ق.اغناطيوس الانطاكى

-    - لقد اقام الشيخ الدنيا ولم يقعدها عندما قال بيباوى شئ يراه الشيخ غير موجود فى الرسائل الاغناطية (راجع الشيخ ص127), اذ يُسمى كلام بيباوى مزاعم, على الاقل هذا استنتاج لبيباوى له ما يؤيده فى رسائل اغناطيوس اما كلام الشيخ فهل نسميه ادعاء؟ام عدم دراسة او دراية؟  فى انتظار رد الشيخ"اين قال اغناطيوس ان المسيح مخلوق"

كلام الشيخ(الغير صحيح)

كلام ق. اغناطيوس

فلئن كان أغناطيوس قائلاً بأن المسيح مخلوق بإرادة الآب ومشيئته(ص121)

ثمة طبيب واحد هو إنسان وروح فى آن واحد, مولود وغير مولود الله فى الانسان(افسس2:7)

-    لقد اوردنا فيما سبق نص ق.اغناطيوس القائل:ـ" ثمة طبيب واحد هو إنسان وروح فى آن واحد, مولود وغير مولود الله فى الانسان(افسس2:7) "

 -         وكلمة غير مولود Αγεννητος[1] تعنى unbornلم يولد بعد او without beginning بدون بداية ,فهى عكس الكلمة الانجيلية المُستخدمةγεννητος, فالاخيرة تُعنى ظهر للوجود او ظهر كبداية وهو ظهور مرتبط بالخلق.[راجع يوحنا1]

 -     وهو مصطلح مستخدم عند العديد من اباء الكنيسة-قبل نيقية- بالتحديد اغناطيوس ويوستينوس الشهيد,يُسميه "جون كيلى J. N. D. KELLY, ."  مُصطلح تقنى   technical termhsاستخدمه اغناطيوس[2] لكى ما يفرق بين الخالق وباقى المخلوقات. [3]

-    واذا وضعنا حرف  α فانها تنفى الفعل, مثل "جينوستيك"اى المعرفة, بوضع α فيكون المعنى"لايعرف", وهى طريقة - مُعتادة عند آباء الكنيسة المُبكرة ,لوصف الله بالنفى, ويُعرف هذا النمط من التفكير Apophatic theology, اى اللاهوت التنزيهى. [4].

-    ولان الله لايمكن وصفه-كما نقول فى القداس لاينطق به- فكان وصفه بما ليس فيه هو افضل طريقة للكلام عن الله,مثلما نقول فى القداس" غير المرئي، غير المحوي، غير المبتدئ، الأبدي، غير الزمني، الذي لا يحدر، غير المفحوص، غير المستحيل".

 -    وهو اسلوب اعتاده اغناطيوس الانطاكى فى وصف الله, اذ يقول:ـ  انتظر مجئ من هو فوق الزمن Αχρόνος الابدى الغير منظور αορατον ...الذى لايُحد...الغير متألم...الذى تألم لأجلنا. [5]

 -    فمن الواضح هنا ان اغناطيوس يضفى صفات لايمكن ان يوصف بها الا الله وحده, مثل قوله انه بلا بداية وفوق الزمن وغير المنظر ولايحد, فمعروف ان كل مخلوق هو قد دخل حيز الزمن, وكل مخلوق محدودفلا يعقل ان يقصد اعناطيوس التراتبية.

 -    تُرى هذه الالفاظ كانت تُطلق على شخص مخلوق-كأله ثانى- او على اى انسان؟ فمعروف ان الله لم يراه أحد قط, الابن الوحيد الذى هو فى حضن  الاب هو خبر"(يو18:1) و تقراء"الاله الوحيد الذى هو فى حضن الاب"فى اقدم المخطوطات[6], فواضح تأثير يوحنا هنا على تلميذه.[7]

 -    لقد كان لاهوت اغناطيوس سابق اللاهوت الاوريجانى, اذ يصرح ان الابن-يسوع المسيح- مع الاب قبل كل الدهور وظهر فى نهاية الزمان[8],

-     فيسوع المسيح عند اغناطيوس هو واحد مع الاب, فيقول صراحة : "ليسرع الجميع الى هيكل واحد لله, الى مذبح واحد, الى يسوع المسيح الواحد, الذى جاء من الآب الواحد, وبقى مع الواحد, وعاد الى الواحد"[9] انظر مدى تاثير لاهوت يوحنا على اغناطيوس   [ راجع (يوحنا28:16)" خرجت من عند الآب، وقد أتيت إلى العالم، وأيضا أترك العالم وأذهب إلى الآب"]

 -    ليس هذا فحسب, بل اننا نجده يتطرق الى الحديث عن الوحدة التى بين الابن والاب, فرغم ان رسائله كتبت مبكراً جدا الا ان الكريستولوجى عند اغناطيوس كان متقدم جدا high Christology فنجده يقول :ـ " انه فى الروح متحد مع الآب"[10] فيسوع المسيح-الابن- عند ق.غناطيوس هو الذى تقدم له الصلوات[11]



[1] Ignatius Alistair C Stewart, The letters, 2013, The letters the Ephesians2:7.

[2] Ignatius Stewart, The letters the Ephesians2:7.

[3] J. N. D Kelly و HarperCollins Publishers, Early Christian Doctrines (New York: HarperOne, an imprint of HarperCollinsPublishers, 2011), 92.

[4] Paul Rorem, The Dionysian Mystical Theology, 2015, راجع,.

[5] Ignatius Stewart, The letters, The letters, Polycarp 2:3.

[6] Brooke Foss Westcott Fenton John Anthony Hort, The New Testament in the original Greek

راجع ايضا Nestle text (21ed.)& ​UBS' (3ed.).

[7] انظر افسس4 و7 ,روما6 و9 وغيره

[8] Ignatius Stewart, The letters, Magnesians 1:6.

[9] Ignatius Stewart, Magnesians2:7.

[10] Ignatius Stewart, Smyrnaeans, 3:3.

[11] Ignatius Stewart, Ephesians, 20:1& Romans,4:2& Smyrnaeans,1:1