2023/05/10

ثاوفيلس واختلاق التهم (ج4)

 

ثاوفيلس(ج4)

-      وقفنا مؤخراً عندما ارسل ق.يوحنا الى ثاوفيلس يطلب منه بكل لياقة وكابن واخ يستعطفه ان يحتضن هؤلاء الرهبان الصغار[1]،ويؤكد ق.يوحنا ان هؤلاء الرهبان "ذو عقيدة أرثوذكسية بشأن الطبيعة الإلهية"، بل ويطلب من ثاوفيلس ان يرسل له من "يدعى ضدهم" وكبرياء ثاوفيلس منعه ولكن مؤخراً جاء الرد فيه كثير من العجرفة كما سنرى [2]

-      لقدكان هدف ق.يوحنا هو ان يُصلح بين الرهبان وثاوفيلس، يسعى للخير، لكن ثاوفيلس رد جميل ومعروف يوحنا بالشر،و رفض   كل ما طلبه يوحنا،وارسل اليه أشخاص تجيد الجدل اللفظى،واملى عليهم بيانات غاشة،وقد يأس الرهبان من ثاوفيلس، اذ يكمن ضدهم مشاعر كراهية،فارسلوا لثاوفيلس يقولوا له"نحن ضد اى تعليم عقيدى خاطئ" وقصوا على يوحنا كل ماحدث من ثاوفيلس من عنف..الخ،ورفعوا شكوى للامبراطور.[3]

-      فحاول يوحنا ان لايدخل الامبراطور،ويحل الامر ودياً،رغم جفاء ثاوفيلس فى رده على رسالته،اذ كان كل همه هو سلام الكنيسة،وعندما فشل فى اقناع الرهبان،ارسل الى ثاوفيلس يخبره ان هؤلاء الرهبان يأسوا ووصلوا الى مرحلة صعبة جداً،وكتبوا شكوى ضدك  ،والامر متروك لك كما ترى، فانا غير قادر ان اقنعهم بمغادرة العاصمة[4]

-       فاستشاط ثاوفيلس غضباً وقال ليوحنا  :-  "ارى انك لاتعلم قوانين نيقية،اذ تنص ان لايجوز لاسقف ان يشرف على شى خارج حدود اسقفيته،وان كنت تعلم ذلك فدع هذه الاتهامات لي  لوحدى، تقام ضدى اما قضاة مصريين وليس امامك"[5]

-      وبعدما استلم يوحنا رد ثاوفيلس، حاول ايضاً حل المُشكلة ولكنه  فشل، فطلب الرهبان من الملكة النظر فى هذا الامر،وبالفعل امرت ان يُستدعى ثاوفيلس للوقوف امام القضاء،وتكون المحاكمة امام ق.يوحنا.[6]

-      وعلى رسل ثاوفيلس اثبات اتهاماتهم والا دفعوا الغرامة, واذ شعورا بالخوف-   أجلوا الأمر عندما ياتى ثاوفيلس،فتم حبس الرسل حتى مجئ ثاوفيلس، الذى يصفه بيلاديوس قائلا: "لقد جاء مثل خنفساء محمل ببراز مصر والهند جاء معطراً ليُغطى غيرته القبيحة(النتنة)   [7]

-      لقدجاء ثاوفيلس كمتهم، ولكن تبدلت الامور عندما انتقد ق.يوحنا بعض النساء.فغضبت الامبراطورة،وطلبت من ثاوفيلس ان يرأس المجمع، فتحول ثاوفيلس من "متهم الى قاضى" فبدل من مناقشته فى اخطاءه، طلب منه الامبراطور ان يعقد مجمع لمحاكمة يوحنا[8]

-      وفى هذا الوقت زار "أكاكيوس اقف بيرية"  يوحنا ،فلم يُرحب به كما يليق، فغضب أكاكيوس  وتوعد يوحنا بأن يُتبل له الوعاء"وحشد ضده" كل من يكره ذهبى الفم، حتى لو دجالين مثل" اسحق سيركس" او  محبين للمال مثل "سيفريانوس،وانتيوخوس"و هؤلاء الاثنين كانوا محبين للمال جدا[9] 

-      وقبل ان ينعقد مجمع"السنديان"اجتمع كل هؤلاء ضد ذهبى الفم ، يقول بيلاديوس "بحثوا عن اى سلاح ضد يوحنا فى انطاكية ولما لم يجدو ارسلو الى ثاوفيلس  ، المجرد من القيم والمعروف بديك الريح[10]،فهو ماهر فى اختلاق هذه الامور"[11]

-      اما ثاوفيلس فميتوصاش حرفيا يقول بيلاديوس"فتح دفاتر ذهنه بكل حيل وتلصص واجتهد فى ايجاد اى ذريعة لاتخاذ موقف"[12] وان مكنش ثوفيلس يخد موقف مين ال هياخد؟دا تخصص، اما سوزومين يقول" بدأ ثاوفيلس يفكر فى اى وسيلة تمكنه من خلع يوحنا من كرسي"[13]

-      وعندما جاء ثاوفيلس فقد جمع  حوله كل الاساقفة الكارهين ليوحنا من مدن مختلفةـ، ومن ضمن هؤلاء  اسقف خلقيدون المدعوا سيرنوس الذى تكلم بكذب كثير على يوحناـ ووصفه بالمهرطق المتعجرف والمتزمت....وتكلم ثاوفيلس باتهامات عديدة ضد يوحنا دون ان يتطرق الى اوريجن باى كلمةـ

-      وكانت التهمة الموجهة ليوحنا كثيرة، اغلبها   قد فعلها ثاوفيلس "من قتل،وضرب،وسرقة،ورشة ...الخ"وكان من ضمن التهم الموجه الى يوحنا (كان يسخن الماء لنفسه وعند خروجه من الحمام يقوم سرابيون بغلقه كي لا يدخله أحد.( وتخيل اجتمع ثاوفيلس وكل الاساقفة دى علشان يقولو ليوحنا "انت بتسحن ماء..وبتخلى سرابيون يغلق الحمام وراك"ضحك فى ضحك،  يصف سقراط هذه التهم بانها "جرائم متعددة بعضها فى غاية السخف"[14]

-      ويعلق القمص تادرس يعقوب قائلا :- "أخطأ البطريرك السكندري في قبوله دعوى الإمبراطور لعقد مجمع عاجل لمحاكمة البطريرك القسطنطيني، فما كان يليق به أن ينتقم لنفسه بهذه الصورة المحزنة. لقد تسرع في ذلك، فجمع حوله الطاقات المضادة للبطريرك يوحنا، التي لا تعمل لأجل الحق، بل تحمل كل ضغينة وكراهية لهذا القديس." [15]



[1] Palladius, 7.

[2] Sozomen, The Ecclesiastical History of Sozomen.8:13

[3] Palladius, 7.

[4] Palladius, 7.

[5] Palladius, 7.

[6] Palladius, 8

[7] Palladius, 8

[8] Sozomen, The Ecclesiastical History of Sozomen.8:16

[9]  Palladius, The Dialogue of Palladius Concerning the Life of Chrysostom, 6.

[10] النص بالانجليزى weathercock،وهو شكل ديك يوضع فى جهاز بسيط لتحديد اتجاه الريح،وحرفيا يعنى " person who is fickle or changeable" اى شخص متقلب ومتغير

 

[11] Palladius, The Dialogue of Palladius Concerning the Life of Chrysostom,5

[12] Palladius, The Dialogue of Palladius Concerning the Life of Chrysostom, 6.

[13] Sozomen, The Ecclesiastical History of Sozomen, 8:13.

[14] Socrates, Ecclesiastical History.6:15

[15] القمص تادرس يعقوب ملطى،القديس يوحنا ذهبي الفم (سيرته، منهجه وأفكاره، كتاباته)85