2020/08/08

اوريجانوس وق.جيروم(ج7)


اوريجانوس وق.جيروم(ج7)
موقف مخزى
  • لقد كان جيروم من اكثر المحبين لاوريجانوس, فنجده يمدح غزارة علمه, وتفوقه على فلاسفة[وعلماء]اليونان واللاتين, ونلاحظ تعجبه من وقوفه ليُحاكم امام ديمتريوس[الامىي], مُندهشاً كيف لاى شخصٍ ان يقرأ كل كتب اوريجانوس الكثيرة, فيحكُم عليه بالهرطقة[!] كيف وهى تفوق فى العدد كل المؤلفين شرقاً وغرباً,[ولسان حاله هل قرا ديمتيريوس-الامى-كل مؤلفات اوريجانوس فحكم عليه بالهرطقة.],ويكمل جيروم حديثه قائلاُ:ـ "ماذا كانت مكافئة[اوريجانوس]وما هى الحصيلة النهائية[للاسف]يقف مدان امام اسقفه ديمتريوس.[1]
لم يتوقف جيروم عند هذا  فحسب, بل اخذته  الحمية فوصف من اجتمعوا لمحاكمة اوريجانوس "بالكلاب المسعورة" الحانقين من بلاغته وحكمته, فيقول:ـ "كيف اجتمع مجلس الشيوخ-اجتمعوا مثل كلب الصيد المسعور- لتوجيه اللوم له ليس بسب حداثة عقائده او كونها بدعة, ولكن لان الرجال لايستطيعون تحمل بلاغة ومعرفة [اوريجانوٍس] ولايوجد لديهم معرفة تضاهيه,فعندما يفتح شفتيه فانه يحعل الاخرين اغبياء[2]
وكثيراً لم يختلف موقف ق.جيروم عن ثاوفيلُس, فما  ان ترى العين بريق السيف, الا وتُكشف المعادن, فمعادن الرجال  تُفحص على أسنة الرماح, وللاسف فكما انكر ثاوفيلُس إيمانه امام سيوف الرهبان[3], هكذا جيروم, وما ان رأت عينه سيف الهرطقة,[4],الا وانكر اوريجانوس.
ولما لا وما المانع من انكاره و لعنه؟ فالسيف يجعلنا نلعن لا اوريجانوس وحده,بل ابوه وكل من يتشدد له, فيا روح مابعدك روح, فمن يتهمونه بالهرطقة مازالوا احياء, وبالتالى لانقدر ان نهاجمهم ونصفهم [بالكلاب], ,فوصف الكلاب ينطبق فقط على الموتى, فلا سيف فى جراب كفنهم يثأروا به ممن سبهم, فنحن رجال على الموتى, الموتى فقط , فالموتى لايعودوا.
ولكسب ود الودودين,لم يتوقف جيروم, فتجرأ واتهم اوريجانوس بالتراتبية. ويعتبر هو مؤسس تلك التهمة, ولكى ما يُثبت التُهمة لم يتوانى ان يُحرف[ربما سهواً]كلام اوريجانوس[5], ويكفيك ان تقرأ رسالته الى "افيتوس"لكى ما تُصدم بسوء ترجمته, يعقبها اتهام صريح. وبعدما كانت تٌمدح كتاباته, اصبح ما فيها ممقوت, فكان له القول الفصل فى تشويه صورة اوريجانوس فى القرن الخامس وما بعده.
فبقدرة قادر يتحول كلام اوريجانوس من ان [الابن نور بالحقيقة, ولم يكن هناك وقت لم يكن فيه نور-الاب-بدون بهاء ومجد-الابن-الذى من خلاله نعاين-نعرف- الاب].[6]  وايضا كلام اويجانوس: [ ...لايخطر ببال أحد اننا نعلى الروح القدس على الاب والابن,او نعطيه مرتبه اسمى...فهذا الامر يخلو من الصواب,فلايوجد أكثر او أقل فى الثالوث,مدام مصدر الوهيته وحيد يسيطر على الكون بكلمته ويقدس بروحه] [7] كل هذا يتحول الى: [ [الابن غير مولود من الاب, الذى هو بالطبيعة غير مرئ... فالاب نور غير معروف-مفهوم-ومقارنة بالمسيح... الاب هو الخير الاسمى والصلاح الاسمى, ولكن الابن ليس كذلك, ولكنه مجرد شيه له-للخير المطلق...الكل مخلوق ماعدا الاب...الذى هو اعظم من الابن ,وهو اعظم من الروح القدس...] [8]
ونجده بعد ذلك يتحالف مع ثاوفيلس الذى كان يهاجم الاوريجانية, فتاره نجده يثنى على ثاوفيلس و جهوده فى اخماده للاوريجانية[9], وتارةٍ اخرى يمدحه من اجل وقوفه امام البدع الشريرة,وكيف اسكت افواه الشياطين[10],
وامتد عداء جيروم الى صديقه روفينوس, كما امتد الى معلمه ق.ديديموس, وامام سيف الهرطقة[كما ثاوفيلس][11] , اصبح الان يستعر ويخجل من معلمه ديديموس [12]. صاحب الفضل عليه[!] هكذا يكون رد الجميل والا فلا......



[1] Eusebius Hieronymus, Charles Christopher Mierow, Thomas Comerford Lawler, The Letters of St. Jerome (New York, N.Y.: Paulist Press, 1978), 33.
[2] Eusebius Hieronymus, Charles Christopher Mierow, Thomas Comerford Lawler, The Letters of St. Jerome (New York, N.Y.: Paulist Press, 1978), 33.
[3] Scholasticus, The Ecclesiastical History (Place of publication not identified: NuVision Publications, LLC, 2007), ch, 6. 7
[4] Theodoret, Jerome, و Gennadius, A Select Library of Nicene and Post-Nicene Fathers of the Christian Church. Historical Writings, Etc. Vol. 3, Vol. 3, (Oxford; New York: James Parker & Co.; Christian Literature Co., 1892), Apology Against Rufinus  III:33.
[5] Eusebius Hieronymus, Charles Christopher Mierow, Thomas Comerford Lawler, The Letters of St. Jerome (New York, N.Y.: Paulist Press, 1978), Letter 124.
[6] Origenes, Rufinus, Ernst Rudolf Redepenning, De principiis (Lipsia, 1836), 1;2;6.
[7] Origenes, Rufinus, \ Redepenning, 1:3:7.
[8] Hieronymus, Mierow, Lawler, The Letters of St. Jerome, Letter 124.
[9] Hieronymus, Mierow, Lawler, 88.
[10] Hieronymus, Mierow, Lawler, 88.
[11] Theodoret, Jerome, Gennadius, A Select Library of Nicene and Post-Nicene Fathers of the Christian Church. Historical Writings, Etc. Vol. 3, Vol. 3, Apology Against Rufinus  III:33.
[12] Catholic University of America, New Catholic Encyclopedia. (Detroit; Washington, D.C.: Thomson/Gale; Catholic University of America, 2003), Vol. 4"Didymus the Blind.