2015/10/24

هل يأمر الرب بكشف العورات فى العهد القديم(اش18:3)


هل يأمر الرب بكشف العورات فى العهد القديم(اش18:3)
 [يُصلّع الرب هامة بنات صهيون ويعري الرب عورتهن]

  • بكل تأكيد هذا الأمر غير صحيح وهو كذبٍ وإفتراء على الكتاب المقدس.وهذا الإدعاء يدُل على جهلٍ تامٍ  بالكتاب المقدس,وعادات وتقاليد اليهود.وقبل الرد على هذه الفرية,نود أولاً: تأكيد إن العورة فى الكتاب المقدس أمرٍ مُحرم النظر إليه.فنجد الرب يتحدث فى(لاويين6:18-18).على إحترام العورات,وعدم كشف عورة الغير.فنجده يقول:
  • [ لاَ يَقْتَرِبْ إِنْسَانٌ إِلَى قَرِيبِ جَسَدِهِ لِيَكْشِفَ الْعَوْرَةَ. أَنَا الرَّبُّ. 7عَوْرَةَ أَبِيكَ وَعَوْرَةَ أُمِّكَ لاَ تَكْشِفْ. إِنَّهَا أُمُّكَ لاَ تَكْشِفْ عَوْرَتَهَا. 8عَوْرَةَ امْرَأَةِ أَبِيكَ لاَ تَكْشِفْ. إِنَّهَا عَوْرَةُ أَبِيكَ. 9عَوْرَةَ أُخْتِكَ بِنْتِ أَبِيكَ أَوْ بِنْتِ أُمِّكَ الْمَوْلُودَةِ فِي الْبَيْتِ أَوِ الْمَوْلُودَةِ خَارِجاً لاَ تَكْشِفْ عَوْرَتَهَا. 10عَوْرَةَ ابْنَةِ ابْنِكَ أَوِ ابْنَةِ ابْنَتِكَ لاَ تَكْشِفْ عَوْرَتَهَا. إِنَّهَا عَوْرَتُكَ. 11عَوْرَةَ ابْنَةِ امْرَأَةِ أَبِيكَ الْمَوْلُودَةِ مِنْ أَبِيكَ لاَ تَكْشِفْ عَوْرَتَهَا إِنَّهَا أُخْتُكَ. 12عَوْرَةَ أُخْتِ أَبِيكَ لاَ تَكْشِفْ. إِنَّهَا قَرِيبَةُ أَبِيكَ. 13عَوْرَةَ أُخْتِ أُمِّكَ لاَ تَكْشِفْ. إِنَّهَا قَرِيبَةُ أُمِّكَ. 14عَوْرَةَ أَخِي أَبِيكَ لاَ تَكْشِفْ. إِلَى امْرَأَتِهِ لاَ تَقْتَرِبْ. إِنَّهَا عَمَّتُكَ. 15عَوْرَةَ كَنَّتِكَ لاَ تَكْشِفْ. إِنَّهَا امْرَأَةُ ابْنِكَ. لاَ تَكْشِفْ عَوْرَتَهَا. 16عَوْرَةَ امْرَأَةِ أَخِيكَ لاَ تَكْشِفْ. إِنَّهَا عَوْرَةُ أَخِيكَ. 17عَوْرَةَ امْرَأَةٍ وَابْنَتِهَا لاَ تَكْشِفْ. وَلاَ تَأْخُذِ ابْنَةَ ابْنِهَا أَوِ ابْنَةَ ابْنَتِهَا لِتَكْشِفَ عَوْرَتَهَا. إِنَّهُمَا قَرِيبَتَاهَا. إِنَّهُ رَذِيلَةٌ. 18وَلاَ تَأْخُذِ امْرَأَةً عَلَى أُخْتِهَا لِلضِّرِّ لِتَكْشِفَ عَوْرَتَهَا مَعَهَا فِي حَيَاتِهَا].
  • ونجد هُنا تشريع الرب الفائق الروعة والدقة.فالرب يرسم الحياة المُقدسة ليعيش بها شعبه,فيتقدوس وتتقدس بهم الأرض.فإله الكتاب المقدس حريض كُل الحرص على إحترام عورة الأخر.من أبٍ وأمٍ وأخٍ وأختٍ,وزوجة الأب,وزوجة الأخ..إلخ.فهل بعد ذلك يأتى قائل إن الرب يُريد كشف العورات؟فإلهنا ليس ذلك الإله الذى لا يحترم خصوصيات الأخر و ليس هو الإله الذى يسمح للنساء بكشف عوراتهن للغريب,ليُصبح مِحرم للبيت[!].
  • والكلمة المُستخدمة فى النصوص السابقة(سفر اللاويين) هى עֶרְוָה وتُلفظ عبرياً (عورة), وأيضاً تاتى بمعنى(العرى,الغير محصنة,العرى,الفواحش) [1].كما إنها تأتى بمعنى سوأة,,عَورة,وفى الأرامية تأتى مبعنى"خزى"[2].وهى غير الكلمة المُستخدمة فى سفر إشعياء(17:3) [يُصلّع الرب هامة بنات صهيون ويعري الرب عورتهن],فالكلمة المُستخدمة هى פָּתְהֵ֥ן والتى تُعنى [الجبه][3].وهذه الكلمة وردت مرتين فقط فى العهد القديم,الأولى ف(1صم50:7)[ . وَالْوُصَلَ لِمَصَارِيعِ الْبَيْتِ الدَّاخِلِيِّ  ][4].
  • ولذلك بعض الترجمات الإنجلزية ترجمتها(فروة الرأس),(رأس صلعاء),(صلع صهيون),(جباههم عارية)[5].وهذا ما يتطابق مع   السياق العام,الذى يتكلم على مِدينة وليس إمرأة أو رجل[!].فالنص يتحدث عن"أورشليم"(إش1:3)وعن "صهيون"(16:3),وشعبُها الساكن فيها.وبالتالى ما يُريد أن يتوهمه المُشكك إن هذا الحديث عن عورات حقيقية لهو أمراً كذب وإفتراء.وعدم أمانة.
  • فالحديث بالأساس عن بنات صهيون ويصفهم الكتاب بإنهم(يتشامخن,يمشين ممدودات الاعناق,غامزات بعيونهن..الخ].لقد سيطر عليهم الكبرياء,يمشين ممدودات الأعناق بعد ما كانت مُنكسة رؤسهن تحت نير العبودية فى مصر.لقد تناسين الرب إلههم وتكبرن.وغمز العيون والخلاعة  فى المشى تُشير إلى الزنا الذى وقع فيه هذا الشعب.
  • وحينما يتكلم الرب إن شعبه تركه وزنا .فيكون المقصود به هو عبادة الأوثان.الزنا الروحى.وبعد هذا الترك والزنا وراء أله آخرى.يقول الرب : "يُصلّع الرب هامة بنات صهيون ويعري الرب(جباههن).وحينما يقول الرب إنه سيُعرى رأس إبنه صهيون.فهذا الأمر فى شريعة موسى يُعرف ب"شريعة الغيرة"(عدد29:5).فالرجل الذى يُصيبه روح الغيرة تجاه زوجته,يأتى بها للكاهن,ويوقف الكاهن المرأة أما الرب ,ويكشف رأسُها(راجع هذه الشريعة فى سفرالعدد 5) .
  • وزنا الزوجة (صهيون)هُنا واضح من تصرفاتها(اش16:3).والرب يقول إنه"أنتصب للمخاصمة"(اش13:3),والدينونة الشعوب(اش13:3)هذه هي الدينونة والمُحاكمة, أن تكشف الزانية عن رأسها.وفى كشف الرأس إتهام صريح بالزنا.وهذا ما يُسمى ب"التحكيم الإلهى"وفيه يُعلن الكاهن اللعنىة الواقعة على الزوجة الخائنة.ويكتب اللعنة بالحبر,ثم يغسل الحبر فى وعاء به ماء طاهر وتراب مأخوذ من أرض خيمة الإجتماع,وتقر المرأة باللعنة عن طريق تقدمة الإثم بين يديها والإقسام بعهد, ويقدم الكاهن التقدمة,ويسقى المرأة من الماء(16-26)[6].
  • وكأن الرب يقول لصهيون إنها زانية,ويدعوها لكشف رأسها للدينونة وللمخاصمة.وهذا الأسلوب إستخدمه الرب فى عدة شواهد آخرى فى الكتاب المقدس , و بنفس المعنى الذى شرحناه.ولكن المُشكك غير أمين,وفسر الأمر كما يشاء دون توخى الدقة والأمانة العلمية فيما يقول.
  • والشرح السابق مؤكد من القرينة الكتابية ففى سفر أرميا يقول: مَاذَا تَقُولِينَ حِينَ يُعَاقِبُكِ وَقَدْ عَلَّمْتِهِمْ عَلَى نَفْسِكِ قُوَّاداً لِلرِّيَاسَةِ؟ أَمَا تَأْخُذُكِ الأَوْجَاعُ كَامْرَأَةٍ مَاخِضٍ؟ وَإِنْ قُلْتِ فِي قَلْبِكِ: لِمَاذَا أَصَابَتْنِي هَذِهِ؟ لأَجْلِ عَظَمَةِ إِثْمِكِ هُتِكَ ذَيْلاَكِ وَانْكَشَفَ عُنْفاً عَقِبَاكِ.(ار22:13),والحديث أيضاً عن التاج الذى يُغطى الرأس(ار18:13),وأيضاً(نا5:3) هَئَنَذَا عَلَيْكِ يَقُولُ رَبُّ الْجُنُودِ فَأَكْشِفُ أَذْيَالَكِ إِلَى فَوْقِ وَجْهِكِ وَأُرِي الأُمَمَ عَوْرَتَكِ وَالْمَمَالِكَ خِزْيَكِ.

النعمة معكم
مينا فوزى



Strong's Hebrew .Number,6172.[1]
[2] القس عاطف المرفوض: قاموس العبر ية الكتابية المُصغر, ,ص97.
[3]Strong's Hebrew .Number .6596.
4NAS: gold; and the hinges both for the doors
[5] New Living Translation, New American Standard Bible, Holman Christian Standard Bible, NET Bible, GOD'S WORD® Translation, New American Standard 1977, Douay-Rheims Bible, World English Bible, New International Version
[6] دون فليمنج:التفسير المعاصر للكتاب المقدس.ص92.