اوريجانوس
وديديموس الضرير - والاريوسيين(ج8)
- لقد
كان ديديموس
- كتب ديديموس تعليقات على كتاب المبادئ مدح فيه كلام اوريجانوس, فقال:ـ "انها ممتازة"ومن يكذبون على كتاباته ويتكلموا بالسخف عن اعماله ما هم الا مجادلين, ويقول ايضاً "ان هؤلا-الكاذبون- يفتقرون الى القدرة التى تمكنهم من فهم الحكمة العالية لهذا الرجل غير العادى" [5], وحاول فى دفاعه اثبات ارثوذكسية الثالوث عند اوريجانوس[6]
- فبلغت شهرته وحكمته كل العالم المسيحى, وكان مرسى وملجأ المُتشككين, مثل ق.جيروم,اذ جاء اليه فى زيارة استمرت مدة شهر, لانه كان فى شكٍ حول الكتاب المقدس[7], فكان لديديموس فضلاً على جيروم,ودوما ما يذكر فى العديد من [مقدمات]كتبه ان اسهامات[ديديموس]ساهمت فى تكوين العديد من أفكاره.
- وكان جيروم دائم الافتخار بتلمذته على يد ديديموس, ولكنه توقف عن ذلك[الافتخار] عندما بدأ النزاع مع روفينوس[تلميذ ديديموس] بسبب خوف [جيروم] من الاتهام بالهرطقة الاوريجانية[8] , فبدأ الهجوم على اوريجانوس,وبعدما كان دائم يفتخر بمعلمه ديديموس, اصبح الان يخجل من ذلك[9].
- غريباً هو التاريخ, والأغرب هى النفس البشرية التى تخشى الوقوف فى موضع اتهام,فيقرر خسارة صديقه[روفينوس]وانكار فضل معلمه[ديديموس], موقف غريب, يقابله موقف روفينوس الذى ظل اميناً لمبدءه ولم يغير نظرته عن اوريجانوس,وظل وفياً لمعلمه [ديديموس]ولم ينكر فضله,فظل حتى موته مفتخراً بمعلمه ضرير النظر,بصير الروح.
- ولم يلتفت ديديموس لكل هذا الهراء, وقام بكتابة كتابين ضد الاريوسيين, ترجمه جيروم الى اللاتينية[10],وكتاب اخر عن الثالوث يدافع فيه عن اوريجانوس[11], فكان لاوريجانوس وتلاميذه الفضل فى درء البدعة الاريوسية,فاثناسيوس[12] وديديموس فى الاسكندرية. وتلاميذه غريغوريوس وباسليوس فى قيصرية.
- فتتلمذ غريغوريوس وباسليوس على اعمال اوريجانوس وتعلما منه طرق التفسير[13], فكنت كتب اوريجانوس ذخرا ضد الاريوسيين,ً يقول سقراط عنهم: "بعد اطلاعهم على كتابات ذلك الرجل العظيم[اوريجلانوس]كانت لهم القدرة على التصدى للاريوسيين بقدر فائقة,وعندنا اقتبس الاريوسيين من نفس الكتاب[ لاوريجانوس]لاثبات معتقدهم ,ردوا عليهم ودحضا براهينهم, واثبتوا لخصومهم انهم لم يفهموا منطق اوريجانوس على الاطلاق[14],فعجز امامهم علماء البلاغة وبدوا كما لو كانوا جهلاء امامهم.ولنا فى انوميوس مثالاً لذلك[15]
[1] Sozomen, The Ecclesiastical History of
Sozomen: A History of the Church from AD 324 to AD 440, 2018, 3;15.
[2] Scholasticus, The Ecclesiastical
History (Place of publication not identified: NuVision Publications, LLC,
2007), 4;25.
[6] M. J Edwards, "Layton, Didymus the
Blind and His Circle in Late-Antique Alexandria. Virtue and Narrative in
Biblical Scholarship", JOURNAL OF ECCLESIASTICAL HISTORY 55, عدد 4 (2004): 90–100.
[7] Catholic University of America, New
Catholic Encyclopedia. (Detroit; Washington, D.C.: Thomson/Gale ; Catholic University of America, 2003), Vol. 4"Didymus
the Blind.
[8] Theodoret, Jerome, و Gennadius, A
Select Library of Nicene and Post-Nicene Fathers of the Christian Church.
Historical Writings, Etc. Vol. 3, Vol. 3, (Oxford; New York: James Parker
& Co. ; Christian Literature Co., 1892), Apology
Against Rufinus III:33.
[9] Catholic University of America, New
Catholic Encyclopedia. (Detroit; Washington, D.C.: Thomson/Gale ; Catholic University of America, 2003), Vol. 4"Didymus
the Blind.
[10] ,
Nicene and Post-Nicene Fathers. Second Series Second Series (Peabody,
Mass.: Hendrickson Publishers, 1999), Ser. II, Vol. III: Jerome and Gennadius.
Lives of Illustrious Men.: Didymus the
Blind.Chapter:16.
[11] M. J Edwards, "Layton, Didymus the
Blind and His Circle in Late-Antique Alexandria. Virtue and Narrative in
Biblical Scholarship", JOURNAL OF ECCLESIASTICAL HISTORY 55, 90–100.