2015/08/21

هل أنجبت ميكال؟أم لم تنجب؟



 
هل أنجبت ميكال؟أم لم تنجب؟

(صموئيل الثانى 6: 23) وَلَمْ يَكُنْ لِمِيكَالَ بِنْتِ شَاوُلَ وَلَدٌ إِلَى يَوْمِ مَوْتِهَا.

(صموئيل الثاني 21: 8) فَأَخَذَ الْمَلِكُ ابْنَيْ رِصْفَةَ ابْنَةِ أَيَّةَ اللَّذَيْنِ وَلَدَتْهُمَا لِشَاوُلَ: أَرْمُونِيَ وَمَفِيبُوشَثَ، وَبَنِي مِيكَالَ ابْنَةِ شَاوُلَ الْخَمْسَةَ الَّذِينَ وَلَدَتْهُمْ لِعَدْرِئِيلَ بْنِ بَرْزِلاَّيَ الْمَحُولِيِّ


  • ولن أقدم شئ جديد من الردود.بل هو تجميع لما قيل من قبل فى هذه الشبهة.أولاً علينا أن نعرف من هُم أبناء شاول وهُم[يوناثان,يشوى,ملكيشوع,ميراب,ميكال][1صم4914],وما يُعنينا فيهم هُم بناته[ميراب وميكال].

  • تزوجت ميراب من عدريئيل المحولى[1صم19:18],وميكال تزوجت لفطى بن لايش[1صم44:25],ولم تنجب ميكال أبناء حتى موتها[2صم23:6],وحسب التقليد اليهودى إن [ميراب]توفت.ومن الطبيعى أن ميكال تربى أبناء أختها ميراب التى توفت

  • وحتى لو لم تتوفى[ميراب]وظلت على قيد الحياة,فلامانع إن أختها[ميكال]تربى أبنائها,وهيا على قيد الحياة.

  • إلى هُنا والأمر  جيد,فهناك إمرأة  أخذت أبناء أختها وربتهم.ولكن يعترض البعض  قائليين إن النص لم يقول إن ميكال ربت الآبناء,بل يقول [أنجبتهم],.[ فَأَخَذَ الْمَلِكُ ابْنَيْ رِصْفَةَ ابْنَةِ أَيَّةَ اللَّذَيْنِ وَلَدَتْهُمَا لِشَاوُلَ: أَرْمُونِيَ وَمَفِيبُوشَثَ، وَبَنِي مِيكَالَ ابْنَةِ شَاوُلَ الْخَمْسَةَ الَّذِينَ وَلَدَتْهُمْ لِعَدْرِئِيلَ بْنِ بَرْزِلاَّيَ الْمَحُولِيّ][1صم8:21] ولا يمكن أن التربية تساوى الإنجاب

  •  ]من ضمن معانيها[يربى,داية]فيكون المعنى .yaladعلينا أن نعرف[ إن الكلمة العبرية
[إن الملك أخذ بنى ميكال ..الخمسة الذين ربتهم لعدرائيل]

  •  But the king took the two sons of Rizpah the daughter of Aiah, whom she bare unto Saul, Armoni and Mephibosheth; and the five sons of Michal the daughter of Saul, whom she brought up for Adriel the son of Barzillai the Meholathite:




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق