2023/04/24

اقنومية الخليقة والرجاء العظيم(ق.يوحنا ذهبى الفم)

اقنومية الخليقة والرجاء العظيم

قراءة فى نص تفسير ق.يوحنا ذهبى الفم لنص رومية19:8-20)

 

-     شخصنة الخليقة، استخدم ابائنا كتبة العهد الجديد الفكر اليونانى لسهولة التواصل وايصال الفكرة، ومن اسس الفكر الفلسفى اليونانى هو مشاركة العقل والخيال فى انتاج اى مفهوم فلسفى، فجاء التشبية والمجاز والخطاب الاستعارى عند اليونان كنوع من الشرح واليضاح.فظهر اصطلاح"شخصنة الخليقة" anthropomorphism

-     ومعنى anthropomorphismهو:- "تمثيل الالهة او الطبيعة البشرية وحتى الحيونات غير العاقلة على انها مثل البشرـوانها تمتلك فكر ونويا بشرية.[1]

-     وهذا المصطلح انحصر  فى السباق اللاهوتى المعاصر حول الحديث عن الله فى الكتاب المقدس، من وصفه بصفات وخواص بشرية، وهو مصطلح له تاريخ طويل من الصراعات لامحل لها الان

-     المهم ان هذا الاسلوب الفلسفى استخدمه كتبة العهد الجديد، وبالتحديد ق.بولس فى رسالته لرومية(ص8)اذ يشخص الخليقة ويصفها انها"تئن" و"تتمخض" هذا الانين وهذا المخاض الذى فى الخليقة يتبعه رجاء"انتظار استعلان اولاد الله" ،فهذه الخليقة تتألم لانها تنتظر خيرات الدهر الاتى...فالانتزار يعنى رجاءها الكبير..فانه-بولس- يشخصن العالم كلهـالامر الذى صنعه الانبياء فيعرضون الانهار كانها تصفق والجبال كانها تبتهج..وهذا لايعنى ان للجبال نفس،او ممكن ان تفكر,,فهذا لكى ما نعرف ان الخيرات الوفيرة جداً،سةف تصل الى الاشياء الغير عاقلة"[2]

-     فهم-الاشياء الغير عاقلة- يفعلون هذه الامور عندما يحزنوا،فيعرضو لنا الكرامة كانها تنوح والهياكل كانها تصرخ..وبولس الرسول هنا يشخصن الخليقة ،makes a living person of the creature here، ويوضح كيف انها تئن وتتمخض،لا لأنه سمع انين الارض ولسماء، ولكن لكى مايشير الى الخيرات الاتيه الوافرة جدا،معلنا الرغبة فى التخلص من كل الشرور السائدة but that he might show the exceeding greatness of the good things to come[3]

-     ثم يكمل ق.يوحنا ذهلى الفم قائلا:- "أرأيت كيف أخضعت الخليقة للبطل bondage to vanity, وكيف ستتحر tο be freed from the ruined state....ومع  هذه الأرض سينتقلون-البشر-الى عدم الفساد  through it they are changed into an incorruptible .[4]

-     هنا يعلن بولس ان الخليقة اخضعت والسبب انها احتُقرت وعانت البطلان...هذا لأن ماحدث كان من أجلى أنا،هى التى عانت وجازت البطلان من أجلى...ستصير فاسدة ايضا على الرجاء...وهو لم يقل ذلك ليظهر ان لها فكر،بل لكى ماتعرف انت ان كل الاشياء مرتبطة برعاية المسيخ,وان كان  العتق من الفساد غير مرتبط بالفساد؟فعلى اى رجاء أخضعت الخليقة؟

-     فالخليقة نفسها لن تكون بعد فاسدة، بل ستتبع جمال الخلود الذى سيناله جسدك..فعندما صار جسدك فاسدا فالخليقة صار فاسدة،وعندما صار جسدك غير فاسد ،فعدم الفساد سيلحق بالخليقة ايضاً...فقال" الى حرية مجد اولاد الله"بمعنى انها ستنعتق الى الحرية

-     مثلما يحدث مع امرضعة ابن الملك ،عندما يتقلد السلطة فان المرضعة ستتمتع هى ايضا بكل الخيرات ...هكذا سيحدث مع الخليقة..هل رايت فى كل مكان يحتل الانسان المكانة الاولى ،وكل شى يحدث من اجله..وكيف يعزى المجاهد..فان كنت انت تئن لاجل نفسك فالخيقة تئن هى ايضا من اجلك.

-     فحين يظهر الابن عند مجيئه ، فالخدم سوف يلبسون الزى المشرق a brighter garment,هكذا يلبس الله الخليقة رداء الخلود من اجل حرية مجد اولاد الله so will God also clothe the creature with incorruption for the glorious liberty of the children.[5]



[1] Simon Blackburn, The Oxford Dictionary of Philosophy, 2nd ed. rev, Oxford Paperback Reference (Oxford: Oxford University Press, 2008), 23

[2] John Chrysostom, The Homilies of S. John Chrysostom, Archbishop of Constantinople on the Epistle of St. Paul the Apostle to the Romans, Charles Marriott, J. B. Morris, Library of the Fathers of the Holy Catholic Church, Anterior to the Division of the East and West. (Oxford, London: John Henry Parler, F. and J. Rivington, 1848). Hom 14

[3] John Chrysostom. 14 ( Ver 8:19-20)

[4] John Chrysostom. Hom 14 ( Ver 8:20)

[5] John Chrysostom. Hom 14 ( Ver 8:21)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق